تكريم منتدى مشاركة لشبكة أمان

تكريم منتدى مشاركة لشبكة أمان

في 19 من شهر تشرين الثاني أكتوبر 2017 كرم منتدى مشاركة في مدينة غازي عنتاب التركية شبكةأمانسوريا ضمن برنامجه قصة نجاح الذي يقيمه بشكل دوري لتسليط الضوء على قصص نجاح لسوريين وتشجيع العمل المدني والاستفادة منها في تحفيز الناس على العمل المدني والجماعي.
شبكة أمان التي تأسست في عام 2013، وتم الإعلان عنها في عام 2014، وتعمل في مجتمعات مختلفة في سوريا، وبعض دول الجوار، هي شبكة من القادة المجتمعيين السوريين الفاعلين الذين يعملون من أجل مجتمع آمن تسوده العدالة والسلام من خلال تبني الحوار لحل الصراعات في المجتمعات المحلية، كما تحكمها قيم ومبادئ كالتشاركية، وتضمين الفئات المجتمعية على اختلافها بالمشاركة في نقاش القضايا التي تخص حياتهم، وتعتمد مبدأ المواطنة كمرجع دستوري وقانوني وتسعى لتحقيق الحرية والعدالة والعيش المشترك في المجتمعات المحلية.
وقد تم تكريم الشبكة بحضور 25 شخصاً من مختلف منظمات المجتمع المدني المحلية، حيث قدم عرض عن نشأة الشبكة مع ذكر قصص نجاح لعملها في الداخل بالحوارات المحلية، فمن أهداف شبكة أمان خلق مساحة للحوار بين جميع الأطراف في سوريا.
تطرق الحضور للحديث عن منتديات  أمان الوطنية التي هدفها خلق مساحة للحوار مع صناع القرار والفاعلين في المجتمع، بالإضافة للحديث عن نظرية أمان في بناء السلام، والتغيير التي تتم من المستوى المحلي إلى المستوى الوطني.
دار نقاش حول مفهوم الحوار الوطني، وإن كنا كمجتمع سوري بالفعل بصدد حوار وطني بين السوريين، وطرحت تساؤلات إن كان الحوار على مستوى منطقتين يمكن أن يعتبر حوار وطني، كما دار حديث عن غياب دور المرأة في شبكة أمان وأهمية دورها في بناء السلام.
قال الأستاذ زكريا العاني وهوأحد أعضاء الشبكة أن “صدى الندوة كان إيجابياً لدى الحضور، حيث طلب أكثر من شخص طرق للتواصل مع أعضاء الشبكة للتعرف اكثر عليها وعلى عملها. فقط واجهنا صعوبة في أن المكان الذي تم فيه النشاط كان غير معروف مسبقاً من قبلنا لصعوبة اخذ ترخيص من الحكومة التركية” .
في نهاية الجلسة تم استلام درع التكريم وشكر الحضور والتمنيات بالقدرة على الوصول إلى ما يطمح له كل من يسعى لتحقيق السلام والمساواة والتغيير في سوريا.